The best Side of الهيدروجين الأخضر في عمان

Wiki Article

وثائق مسربة تظهر أن بريطانيا رفضت طلبات مقدمة من مقاتلين أفغان قاتلوا إلى جانبها للعيش في المملكة المتحدة

كشف هذا الإستراتيجية الوطنية العمانية للانتقال المنظم إلى الحياد الكربوني، التي أعلنتها وزارة الطاقة والمعادن، واطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيلها.

"هذا هو الخلل القاتل في استراتيجية إسرائيل" - الإندبندنت

 وتهدف هذه القمة، المنظمة بإشراف من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بمبادرة من معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وتكتل الهيدروجين الأخضر بالمغرب وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بشراكة مع مجلس جهة كلميم واد نون ومجلة صناعة المغرب إلى تعزيز الحوار الإقليمي والدولي حول فرص وتحديات سلسلة القيمة الصناعية واللوجيستية والتكنولوجية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته، وإبرام شراكات من أجل عصر جديد للطاقة النظيفة.

مباشر , فيتو أمريكي في مجلس الأمن يُفشل مشروع قرار جزائري لوقف إطلاق النار في غزة، وإسماعيل هنية في القاهرة لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين

بينما يتجه العالم نحو الطاقة المتجددة بخُطى متسارعة، يظهر الهيدروجين الأخضر نجماً صاعداً في مجال الاستدامة، خاصة في منطقة الخليج عموماً وسلطنة عُمان خصوصاً.

فريق القيادة المجموعات المتخصصة الإستراتيجية والتخطيط والمساءلة العلاقات الخارجية والاتصالات إدارة الموارد وتطوير الخدمات الأمانة التنفيذية

وبرأي مايكل ليبريك، وهو محلل في شؤون تمويل مصادر الطاقة الجديدة لدى شبكة "بلومبرغ" وأحد المتشككين في جدوى "الهيدروجين الأخضر"، يكشف ما أشرنا إليه في السطور السابقة، عن وجود "قائمة من العيوب" المرتبطة باستخدام هذا النوع من الوقود، مماثلة تماما لقائمة المزايا التي تنطوي على الاستعانة به.

كما أشار بنونة إلى أن “كل المولدات الكهربائية التي تحرق الفحم أو الفيول أو الغاز الطبيعي مؤهلة في المستقبل للتغيير واستعمال الهيدروجين، لكن يبقى الأمر مكلفا بسبب تغيير المحرك، ومكلفا أقل إذا كان التغيير من الغاز الطبيعي للهيدروجين، ومكلفا أكثر إذا كان من الفيول إلى الهيدروجين، والأكثر كلفة إذا كان من الفحم إلى الهيدروجين”.

نصدر تقارير ودراسات وموجزات عن القضايا التي تعني المنطقة

وتقول ريتشيل فخري، المحللة المتخصصة في شؤون الطاقة في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية، وهو منظمة غير هادفة للربح تتخذ من نيويورك مقرا لها، إن هذا النوع من الوقود "واعد للغاية". وترى فخري ونظراؤها من الخبراء أنه برغم أن بمقدورنا الاستفادة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء اللازمة للمنازل والسيارات الكهربائية، فإن "الهيدروجين الأخضر"، يمكن أن يكون مصدر طاقة مثاليا، لتشغيل قطاعات صناعية كثيفة الاستهلاك للطاقة، مثل تصنيع الصلب والخرسانة.

عبد الصمد ملاوي، الخبير الدولي في تكنولوجيا الطاقات المتجددة، اعتبر أن المحاولة الأولى من نوعها لإدخال الهيدروجين الأخضر في الاستعمال المغربي المباشر تأتي من خلال “استبدال المحطات الحرارية لإنتاج الكهرباء بمدينة العيون، بمحطات تعمل بالهيدروجين الأخضر الذي يولد عن طريق الطاقات المتجددة”.

الهيدروجين هو ناقل للطاقة النظيفة ويمكنه توفير وتخزين كميات هائلة من الطاقة، ومن ثم استخدامها في قطاعات مزيد من المعلومات الصناعة والنقل والكهرباء. إلا أن اعتماد الهيدروجين ظل مقيدًا بتكاليفه المرتفعة إلى وقت قريب، حتى سُلط عليه الضوء مؤخرًا بعد الانخفاض الأخير الملحوظ في تكاليف مصادر الطاقة المتجددة، مما يجعل إنتاج الهيدروجين الأخضر أكثر جدوى من ذي قبل، لا سيما مع تصاعد سياسات حماية البيئة العالمية وتدابير التخفيف من تغير المناخ التي تزيد من تكاليف مصادر الطاقة التقليدية، ما ينعكس إيجابًا ويحسن النظرة المستقبلية للهيدروجين.

انضمام سلطنة عُمان إلى المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية يعزز من حضورها دوليًّا

Report this wiki page